01‏/03‏/2012

واحة جديدة ... د. ناصر السخني

-اُلقيَت في مهرجان الشعراء الشباب العربي الأول, وفي جامعة بغداد عام 1993م.

- نُشِرَتْ تلبيةً لرغبةِ الأستاذ شادي مراشدة في معرفةِ بعضِ قصائد سناء القديمة ( في الجاهلية ). وأعتذرُ لمنْ سَيَسْتَصْعِبَ بعضَ ألفاظِها؛ فهي كما قلتُ : ( من الجاهلية ).



                             -1-
دَخَلَتْ لِدُنْيَا الضَّائِعِ المُتَشَرِّدِ
                               كي  تَسْتَقِرَ  وأسْتَقِرَ  بِمَعْبَدي
سَكبتْ بأقَدْاحِي الهوى فَشَرِبْتهُ


                                قدْ  كُنْتُ  ظمآناً  فَلمْ  أتَرددِ
قدْ أغرقتني بالجَنى وتريدُ أنْ
                              تمحو  سَوابقَ  عاشقٍ  مُتمرِّدِ
([1])
جَاءتْ بِوقتٍ قدْ هَجَرتُ بهِ الغِنا

                           لِتقولَ لي: يا شاعِر العشقِ انْشدِ([2])
فهيَ التي قد ذكَّرتني بالتي
                             نظراتها  فوقَ  ارتقاء  الفرقدِ
([3])

                             -2-
فَرْعاءُ, شَلّالٌ تَدفَّقَ شعْرُها
                          لون  الدُّجى  مِن  لونهِ  المُتَبددِ
([4])
أحلى النَّسائم رافقتْ شلّالَها


                          لِتُداعِبَ  الخُصُلاتِ  كالمُتوددِ
فَوْدَانِ, لو قارونُ يَمْلِكُ واحِداً  

                         لَحَوَى كُنُوزاً في الدُّنى لمْ تُشْهَدِ([5])
فَوْدٌ حَوى مَجْرَى اللُّجينِ ونَبْعَهُ

                         ثانٍ  تمرَّسَ  باحْتواءِ  العَسْجَدِ([6])

                           -3-
وَطْفَاءُ, تَحْتَرِفُ الحُرُوبَ عُيونُها
                          حُرَّاسُها في السِّلمِ ألفُ مُهَنَّدِ
([7])
صَوْتُ السُّيُوفِ إذا تَطابقتِ الجفو
                             نُ يُهيّجُ الإحْسَاسَ بالمُتَجمِّدِ
وإذا تباعدتِ الرموشُ ترى السما
                          ءَ مَعَ انْبلاجِ الفجْرِ رغمَ الأسودِ
([8])
مَنْ حَارَبتْ عَيناهُ مِثلَ عُيونِها
                      سَيموتُ – حتماً – مِيتةَ المُسْتَشهِدِ


                           -4-
زَهْراءُ, كمْ رَمتِ الرِّماحَ بِخِفَّةٍ
                         مِنْ وَجْنَةٍ قتلتْ ولم تتقصَّدِ
([9])
وإذا شَكوْتَ فسَوفَ ترجِعُ خائِباً
                        لا حُكْمَ؛ إذ قتلتْ بغيرِ تَعَمُّدِ
البدرُ يظهرُ أبيضاً مُتَردداً
                       وخُدودها  كالبدرِ  دُونَ  تَردُّدِ
في أسْفلِ الخدِّ اليمينِ عَقيقَةٌ
                    خَرجتْ عن القانونِ, مثل الهُدْهُدِ
([10])
                        -5-
لَمْيِاءُ, فردوس المُدامِ بِثَغرهِا
                     إنْ كانَ في الشفتينِ صَمْتُ مُغرِّدِ
([11])
فإذا تألقتِ الشِّفاهُ بِبَسْمَةٍ
                       بَانَ    الرَّبيعُ    مُنَمَّقاً   بِزُمُرِّدِ
وإذا تَحرَّكتِ الشِّفاهُ لِكلْمةٍ
                       جاءتْ عَنادِلُ تحتفي بالمُنْشِدِ
([12])
رِضْوانُها وَردٌ تَحصَّنَ بالقَنا
                        لَيَرُدَّ  نَظْرَةَ  حاسدٍ  أو  معتدِ
([13])
                              -6-
جَيْداءُ, لا ما أبصرتْ عينايَ قطُّ
                              
كَجِيْدِها المُتَزرِّفِ المتوردِ([14])
 جِيْدٍ   يَبِيْنُ   مُقَيَّداً   بِقِلادَةٍ
                              وهوَ المُقيِّدُ دونَ قيدِ مُقيدِ
جِيْدٍ  لهُ  طولٌ  يزيدُ  بهاءها
                           قدْ نافستْ فيه النَّخيلَ بِسُؤدُدِ
([15])
تحتاج أحداقي ليومٍ كاملٍ
                           لِتَزوْرهُ   وتروحَ   فيهِ   وتغتدي

                             -7-

ثَدْياءُ, ما أبْصَرْتُ صَدْراً سيِّداً
                         
صَدْراً تقولُ لهُ الخمائلُ: سيِّدي([16])
صَدْراً يُغطِّيه الشفيفُ بِرِقَّةٍ

                       
مثلُ الضبابِ يُستِّرُ الصُّبْحَ النَّدِي
صَدْراً حَيِيَّاً؛ إنما ذا قُدْرَةٍ
                          إنْ قالَ: كُنْ, فَحَيَاةُ زَهْرٍ تَبْتَدِي
جَمَعَتْ بِنَهْدَيْها نُعُومةَ ظِبْيَةٍ
                          وشذا الربى, وخشونة المُسْتَأسِدِ
                             -8-
كمْ غوْطةٍ حَسَدَتْ يديها إذْ رأتْ
                              أغصانَ لَوْزٍ في رَبِيْعٍ سَرْمَدِي
في كَفِّها مِنْ كُلِّ طِيْبٍ قَطْرَةٌ
                            فَيْحَاءُ, في يَدِها أُصُولُ المَوْرِدِ
فإذا تشابكتِ الأصابعُ لَوَّنتْ
                            مِسْكاً  بِدُرٍّ,  عنْبراً  بِزَبرجدِ
([17])
أيدانِ يا ربّ البريَّةِ  أم تُرى
                            أسطورتانِ من الزمان الفَدْفَدِ؟!
([18])

                            -9-
كمْ نحلةٍ تركتْ زُهورَ رياضِها
                           إنْ مرَّتِ الحسناءُ وقتَ الموعدِ
لِتُقارِنَ الخَصْرَ النَّحِيْلَ بِخَصْرِها
                          ولقدْ  تفوزُ  سَناءُ,  لوْ لمْ ترتدي
رِيْمٌ تَبَخْترَ في الفَلا ,  وكأنَّما
                        مِنْ  شِدَّةِ  الخُيَلاء  حَلَّقَ  في  غَدِ
يمشي الهُوَيْنَى,  والغُيومُ وراءهُ


                             والكَوْنُ دُونَ إرادَةٍ  بهِ يَقْتَدِي([19])
:
:
.
                              -12-
إنْ تسألوا عنها؛ فلستُ بِكاتِمٍ
                              رِيمٌ  على  دِينِ  المَسِيحِ  بإربدِ
(نِمْرِيَّةٌ) لو صُغِّرتْ شهْراً ويو
                              ماً  كاملاً,  كُنَّا  بنفسِ  المولِدِ
.............................

                                 .............................







([1])الجَنَى: العسلُ أو الثِّمار.
([2]) هَجَرتُ بهِ الغِنا: تركتُ بهِ كتابةِ الشعر.
 ([3])الفَرْقَد: نَجْمُ قَريب مِن القُطْبِ يُهْتَدَى به؛ لأنهُ لا يغرب, وهما فرقدان.
([4]) امرأةٌ فرعاء: كثيرة وطويلة الشعر.
 ([5])الفَوْدان: واحدهما فود، وهو معظم شعر ناحية الرأْس من جِهةِ الأُذن. وقارونُ : رجل من قوم موسى يضرب به المثل في الغِنَى.
 ([6])اللُّجَيْنُ: الفِضَّة. والعَسْجَدُ: الذهب؛ أو اسم جامع للجواهر والدُّرر .
 ([7])امرأَة وطْفاء: كثيرة شعر الحاجبين وأهداب العينين مع اسْترخاء وطول. والمهَنَّدُ: السيفُ.
 ([8])الأسود: المقصود هنا الليل.
 ([9])امرأَة زَهراء: بيضاء مُشْرِقُة الوجه وفيه حُمرة.
 ([10])العقيقة: المقصود شامتها التي خرجتْ عن قانون بياض وجهها, كما خرج الهُدْهد عن قانون مجلس سُليمان.
 ([11])الشفة اللَمْياء: الظاهرة اللطِيفةُ قليلةُ الدم. والمدام : الخمر.
 ([12])العَنادلُ: جمعُ العَنْدليب.
 ([13])رُضوان: يقال أنهُ ملاك وهو خازن الجنَّة. والقَنا: جمع قَناةٍ وهي الرمح.
 ([14])امرأة جَيْداءُ: طويلة العنق. والجيد: العنق. والمتزرف: نسبة إلى الزرافة.
 ([15])السُّؤدُد: المجد والشرف والسيادة.
 ([16])امرأةٌ ثَدْياءُ: عظيمةُ الثديين.
 ([17])الزَّبَرْجَدُ: الزُّمُرُّد الأخضر أو الياقوت.
 ([18])الفَدْفد: المقصود هنا الزمان القديم الواسع المجهول.
 ([19])الهُوَيْنَى : الوداعة والخفة في المشي.

هناك 8 تعليقات:

  1. كلامات تتعدى الخيال رائعه جدا

    ردحذف
  2. شادي مراشدة01‏/03‏/2012، 9:33:00 م

    البارحة يا دكتور أشعلت نار الشوق في صدري الى هذه القصيدة
    و كعادتك أوفيت بعهدك فكانت قصيدة غاية في الجمال والروعة , و والله ما قيل فيك حين إلقائك هذه القصيدة في بغداد لم يوفيك حقك فإنني لم أسمع بحياتي أجمل وأبلغ من شعرك الوصفي لكن الآن برزت حاجة ملحة و المتمثلة بـعقد أمسيات شعرية فإنني أرى برأيي المتواضع أنه من الظلم أن لا تنتشر هذه الدرر بشكل أوسع
    وأنا عاجز عن شكرك على إهدائـك لـي هذه القطعة النفيسة المزركشـة و ما زلت أطمع بالمزيد ...........

    ردحذف
    الردود
    1. أخي العزيز شادي,
      أولاً: أنني أشكر الله على هذا الطقس القارص, والذي أدى إلى تعصيل المدارس, فتفرعت تسنيم لطباعة القصيدة؛ فأوفيتك عهدي.
      ثانياً : أشكرك على إعجابك الواضح الفيَّاض.
      ثالثاً: هل لي أن أسألك: أيهما أجمل برأيك:
      واحة جديدة... أم خطيئة بعد الخلاص؟!

      حذف
    2. شادي المراشدة02‏/03‏/2012، 5:38:00 م

      بصراحه واحه جديده لم اقرا نظيرها بالوصف ولكنك تعرف مقدار حبي ل (خطيئه بعد الخلاص) لها وقع خاص عندي لا ادري لماذا ربما لانها ترتبط بذكريات معينه حين سمعتها لاول مره

      حذف
    3. هي هكذا:
      (ربما لانها ترتبط بذكريات معينه حين سمعتها لاول مره)

      حذف
  3. ~*~رنيـــم~*~02‏/03‏/2012، 10:25:00 ص

    رائع ما ترجمه قلمك لينقل هذا الوصف بهذه الدقة , فعيون الحبيب تصبح كآلة التصوير توصف و تظهر ما هو جميل ..

    أجمل تشبيه لمسته في القصيدة هو :
    في أسْفلِ الخدِّ اليمينِ عَقيقَةٌ
    خَرجتْ عن القانونِ, مثل الهُدْهُدِ

    تشبيه بليغ لم اسمع به قط ..

    ادعو الله لك بالتوفيق والسداد و ننتظر دوما بشوق المزيد من فيض ابداعك ...

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك إن كان الشكر يكفي,
      والقادِمُ أخطرْ

      حذف