09‏/03‏/2012

من ديوان " الخائنون " ... د. ناصر السخني


    لقد علمتني التجارب أنّ كثرة الصفح لا تؤدي إلى النسيان، وان المبالغة في العفو ضربٌ من الخذلان، وإنّ الحقَّ لا يؤخذ إلا بالأسنان، وأن الباطل يزهق مهما طال به الزمان. وقد قلتُ في سالفِ الأوان:

وإنّي رغمَ ما قدْ كانْ منّي:  وفيٌّ، مُخْلِصٌ، بِدَمِي الأمانَةْ

ولستُ أردُّ للخوّانِ صَاعاً   فَحَسْبيَ  إِنَّ  بَلوتُهُ  الخيانَةْ



ألا تَسْتحي من قديمٍ ذليلِ؟!


                       ألا ترتجي بعضَ ظِلٍّ طويلِ
فلم تقتربْ كي تُحاولَ شكراً

                      ولم تجتهدْ  كي تردَّ جَميلي
وقاتل حمزةَ  إن نالَ  عفواً

                      فما نالَ  رفقةَ طهَ  الخَليلِ
تُرى ما طلبتكَ كي تزدريني؟!

                      فما  هو  إلا  أقلّ  القليلِ!!
وما أنتَ إلا  كمنْ زادَ كُفراً

                      وبالغَ  بالصَّدِّ  بعدَ  الدَّليلِ
ولستُ أُريدُ من العبدِ حُكْماً

                      فبيني وبينكَ فَصْلُ الجَليلِ



هناك 5 تعليقات:

  1. الخائن عدو الله وليس انت يا دكتور
    قال عز وجل:
    (وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً)
    ام ايهاب

    ردحذف
    الردود
    1. الأخت أم ايهاب حفظها الله,
      تحية وبعد؛
      الخائن عدو الله: كلامك صحيح؛ ولذلك قلتُ في البيت الأخير:
      ولستُ أُريدُ من العبدِ حُكْماً
      فبيني وبينكَ فَصْلُ الجَليلِ
      وأما استدلالكِ بالآية الكريمة, فعذراً لكِ , غير مناسب؛
      لأنَّ الله أمرَّ محمداً - صلى الله عليه وسلم - (وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً)
      على إثرِ حاثةٍ وهي:
      أنَّ طعمة بن أبيرق سرق درعاً وخبأها عند يهودي فوجدت عنده فرماه طعمة بها وحلف أنه ما سرقها فسأل قومه النبي صلى الله عليه وسلم أن يجادل عنه ويبرئه فنزل قولهُ تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً }النساء105
      والمعنى هُنا:
      لقدأنزلنا إليك - يا محمد- القرآن وفيه الحق; لتفصل بين الناس جميعًا بما أوحى الله إليك, وبَصَّرك به, فلا تكن للذين يخونون أنفسهم مدافعًا عنهم بما أبدوه لك من القول المخالف للحقيقة.
      الخلاصة : لا تكن مخاصماً عنهم, وليس لا تكن مخاصماً لهم.
      واللهُ أعلم.
      وأشكركِ على ملاحظتكِ القيّمة.

      حذف
  2. قالو ما قالوه وكذبو بما كذبوه وافترو بما افتروه وتبقى انت انت ويبقو هم عبارات مخفيه لاتوثر ولا تهز جبالاً راسخه فنقضه من النفط لاتوثر على كل البحر فوض امرك لله فهو بصير بالعباد

    ردحذف
    الردود
    1. قالو ما قالوه وكذبو بما كذبوه وافترو بما افتروه وتبقى انت انت ويبقو هم عبارات مخفيه لاتوثر ولا تهز جبالاً راسخه "فنقطه" من النفط لاتوثر على كل البحر فوض امرك لله فهو بصير بالعباد

      حذف
    2. أخي محمد, فوضتُ أمري لله ولذلك قلتُ في قصيدتي شهادة زورِ :
      فلْتشْهدوا ضِدّي شَهادةَ زُورِ
      ولْتصبِحوا نِدّي فذاكَ سُروري

      إنَّ النهاية لن تكون نجاتكم
      فالزيفُ يُفضَحُ بعدَ بضعِ شهورِ

      والحقُّ نورٌ رغم ظُلمِ ظلامِكُم
      والنّورُ يغلِبُ سَطوةَ الديجورِ

      واشكر تعاطفك الصادق معي.

      حذف