13‏/09‏/2013

مُعَادَلَتِي.... د. ناصر السخني


مُلْحَقَة بِقَصِيدَةِ: "ظِلّي..."([1])

أنَا إنْ بَدَوْتُ مُسَالِمَاً فِيْمَا مَضَى
فَالأُسْدُ تَعْشَقُ أنْ تَكُونَ مُسَالِمَةْ


مَا  كَانَ ذَنْبِي أنْ يُصَدَّقَ كِذْبهُمْ
ذَنْبُ  الَّذِينَ  يُصَدِّقُونَ  مُسَيْلَمَةْ

وقَالَ الفَيْلَسُوْفُ ابْنُ سِيْنَا- عِندَمَا اتُّهِمَ بِالكُفرِ وَالزَّنْدَقَةِ - : "بُلِيْنَا بِقَوْمٍ يَظُنُّونَ أَنَّ اللهَ لَمْ يَهدِ سِوَاهُمْ".







-1-


لَقَدْ وَزَّنتُ أَقوالي وَأَفعَالي,
ومَا قَالوا ومَا فَعَلوا,
فَكَانتْ ذِي مُعادَلَتي:



مَواقِدُهُمْ سَأُطفِئُهَا,
بِحَبَّاتِ النَّدى المجمُوْعِ


مِنْ صِدْقِي وَعَاطِفَتي



مَدَاخِنهُمْ سَأَرْدُمُهَا,
لِأَمنَعَ نَفثَهُم سُمّاً


بِأَحبَابِي وَعَائِلَتي



نَواطِقُهُمْ سَأَلْجِمُهَا,
بِقِفْلِ الحَقِّ مِنْ ديني وآخِرَتي



شَيَاطِينٌ سَأَحبِسُهَا,
بِتَعْويْذَاتِ إِيمَاني
وَأَرفُضُ كُلَّ شَعْوَذَةٍ


تَمُسُّ يَقِينَ قَافِلَتي



فَقَدْ خَاصَمْتُهُم للهِ,
رَبٍّ حَاكِمٍ عَدْلٍ,
يَرَى سِرّي وإِعلَانِي,
إلَيْهِ بَثَثَتُ أَحْزاني وأشْجَاني
وَقَدْ فَوّضتُهُ أَمْرِي
رَفَعْتُ إِليْهِ فِتْنَتَهُمْ وَمَظْلمَتي.




-2-


تُرَى هَلْ يُنْكِرُ المَعْروفَ
غَيْرُ مُفَارِقٍ لِلحَقِّ,
أَو تَبَعٍ لِظَالِمَةِ؟
فَحينَ نَصَحْتُهُم للهِ


قالَ زَعيمَ جَلْسَتِهِم بِفِتْنَتِهِ:
أنا مَا ازْدَدَتُ غيْرَ الكُفْرِ


فِي نَفسي وَفِي عِلْمِي وَمَعْرِفَتي!!



تُرَى هَلْ إثْمُ عِزَّتِهِ ([2])


 يُشَوِّهُ فِي سَريرَتِهِ
لِيَغْرَقَ فِي مُناهَضَتِي؟!



وَحَلْفَ الزُّورِ يَدْعَمَهُ:
رِجَالٌ يُشْبِهونَ رِجَالْ
وَنِسْوانٌ بِقِيلَ وَقالْ
وبُرْهَانٌ لأَشْهادٍ
بَغَوْا وَتَجَبَّروا وَعَتَوْا
لِنُصْرَةِ زَيْفِ خَائِنَتِي



وَهُمْ مَا بيْنَ غَفْلَانٍ, ومَسْحُوبٍ,
وسَاهٍ لَمْ يُعارِضْهُم بِصَمْتٍ فِيهِ أَلْفُ سُؤالْ
كَمَمْسُوْسٍ بِدَاخِلهِ شُكُوْكُ الآلْ
([3])
نَسُوا في الحِلْفِ رُقْيَاتِي
وأَفضَالِي وَإِحسَانِي وبَارِقَتِي



وأَمّا هُنَّ كَيْفَ اغْتَبْنَ؟!
كَيْفَ رَمَيْنَ مَنْ يَجْهَلنَ؟!
لَمْ يَعْرِفْنَني حَتّى!!
فَيَاعَجَبِي,


وَيَا أَسَفَى عَلَى أُذُنٍ لهمْ سَمِعَتْ:
لِمَاكِرَةٍ ،وغَارِقَةٍ ،ومَارِقَةِ.
([4])




-3-


لَقَدْ كَذَبُوا بِمَا زَعَمُوا ومَا اتْهَمُوا؛


فَقَالُوا: كَافِرٌ شِيْعِيْ


وَقَالُوا: سَاحِرٌ بِدْعِيْ


وَقَالُوا: شَاعِرٌ نَفْعِيْ


وَقَالُوا: يَدَّعِي المَهدِيْ


وَثَارُوا ضِدَّ مَنْ يَرجُو مُصَادَقتِي




وَقَالُوا أنَّ مَن أَلْقَاهُ


يَتْبَعُ سِحرَ قَاطِرَتِي


فَيَهْواني, ولا يَقْوَى مُفَارَقَتِي


وَمَنْ جَالسْتهُ يَومَاً تَعَلَّقَ بي؛


لِذا يأبَى مُخَاصَمَتِي




تُرَى هَلْ زَنْدَقُوا أيضَاً


مَنِ اعتادُوا مُصَافَحَتِي؟!


وَهَلْ كَفَرَ الذي يَرضَى مُعَانَقتِي؟!




وَكَيْفَ نَسُوا مُجَالَسَتِي؟!


وَهَلْ جَهِلُوا وَقَد جَاءوا لِأرقيْهمْ


كَمَا الظمآنْ؟!


وَهَلْ غَفِلوا مُقَابَلتِي؛


وَلمْ يتأثَّروا بالجَلبِ والتَّهييجِ والتِّبْيَانْ؟!




نَسِيْتُ بأنَّهُمْ عُصِمُوا مِن الشَّيْطانْ!!


وَلَيْسَ يَضُرُّهُمْ أَحَدٌ مِن الكُهَّانْ!!




مَعَ انَّ المصطَفَى المعصومَ والأكرَمْ


مِن الأسْحَارِ لَمْ يُعصمْ


وأثَّرَ فِيهِ سِحرُ السَّاحِرِ الفَتَّانْ


لُبيدٍ مِن بَنِي الأعصمْ([5])


فَيَا وَيْلِي!


ويا وَيْحِي!


فَكَيْفَ تُرى نَسِيْتُ بأنَّهُمْ عُصِمُوا


وَلمْ تُفْلِحْ بهمْ أَبَداً تَمِيْمَاتِي؟!


وَلَنْ تُجْدِي بهمْ نفْعَاً مُحَاصَرتِي!!.




-4-


وَحَسبيَ أنَّ لي رَبَّاً


عَزيزَاً رَافِعاً أقدَرْ


مُذِلَّاً خَافِضَاً أكبرْ


ولا يَخْفَى عليه الأمرُ


في عُمْقِي وَشاكِلتِي([6])




وَحَسبيَ أنَّ أُسْوَتَنَا-


-الأمينَ الصَّادِقَ الأطْهَرْ


رَمَوهُ بِمثِلِ مَا أرمَى, وبلْ أكثرْ


وَقَالَ ابْنُ المغِيرةِ مثْلَمَا قَالوا([7])


فَبَعدَ سَماعِهِ للحَقِّ عَادَ لِقَومِهِ فَكَّرْ


وَحَاوَرَهمْ بِما قَدَّرْ


وَأَدبَرَ ثمَّ واسْتَكبَرْ


وَقَالَ: مُحَمَّدٌ يَسحَرْ


وَسِحرُ مُحَمَّدٍ يُؤْثَرْ




وَهَذا حَالُ مَنْ عَلِموا الهُدى


وَتَحَوَّلوا نِدَّاً


وَصَالوا ثمَّ جَالوا في مُطاعَنَتِي.




-5-


وَهَاجَوا ضِدَّ أقلامِي وَمَمْلَكتِي


فَلمْ تَسْلَمْ قَصِيْدَاتِي


وَلَمْ تَفْلَتْ مُدَوَّنَتِي




أُعَارِضُهُمْ بِمَا اعتَرَضُوا


على فِقْهِي بِمَسألةٍ


على نَثرِي بِحادِثةٍ


على رأيي بِمُعِضِلةٍ


على شِعرِي بِقَاتِلةٍ


على غَزَلِي بِفَاتِنتِي




فَهَلْ حَرَّمتمُ الأشْعَارَ والحِكمَةْ؟!


أَمَ أنَّ قُلوبَكمْ مِنْ كُثرِ ما ازْدَحَمتْ بها الظُّلمَةْ


غَدَا لا حسَّ في دَمِهَا ولا رَحمَةْ؟!


أَمَ أنَّ خُلوَّ أيْديكمْ مِن البرهانِ يسحبُكُمْ


لِطَعنِي فِي عَلانيتِي


أَمَ أنَّ الغَيْرَةَ السَّوْدَاءَ


تَدفعُكُم لِتَشكيكٍ بِمَقدِرَتِي؟!




سَأكتُبُ في الدُّنى والدِّينِ,


وَالأهوَالِ وَالأحوَالِ والمسْكينِ,


وَالتَّعسيرِ والتَّيسيرِ والتَّمْكِينِ,


والوَلهانِ والجذلانِ([8]) والنِّسْرِينِ,


لَسْتُ أُبِيْحُ للخَرفَانِ([9])


أنْ يُمْلِي على شَفَتِي


وَلَسْتُ أَحُدُّ مَوهِبَتِي




سَأَنْثُرُهَا مَقَالاتِي, وَأَنْشُرُ كُلَّ أَبْيَاتِي,


سَأُرسِلُهَا فَراشَاتِي؛


تَبُثُّ الفَرحَ بالألوانِ


تَحمِلُ طِيْبَ رائِحَتِي.




-6-


قَدِ اغْتَروا بِصَمْتِي عَن إسَاءتِهمْ


وَمَا فَهِمُوا مُسَالمتِي


فَعَادُوا في تَطَاوُلِهِمْ


تَمَادُوا في نَمِيْمَتِهِمْ


وَقَدْ قَذَفُوا أَعِزَّائِي


وَدَاسُوا بَعضَ أَطرَافٍ بِسَفْسَطَةٍ وَغَوغاءِ([10])


لَوَ انَّ الأمرَ عَنْ شَخْصِي,


وَبِي وَحدِي لإيذَائِي


لَمَا حَرَّكتُ مِحبَرَتِي




وَلَكِنْ زَادَهُمْ صَمْتِي أذىً لِي في أحِبَّائِي


وَظَنُّوا الضَّعْف يُسْكِتُنِي


وأنِّي دُونَ عَافِيةِ




فَقُلتُ قَصِيدتِي " ظِلِّي..."


لَعلَّ الرَّمزَ والتلميحَ والتلويحَ يَثنِيْهِمْ


فَمَا اعتَبَروا, وَعَاثوا في مُهَاتَرَتِي([11])


وَمَا تَابُوا  وَمَا آبُوا


وَجَدّوا في مُتَابَعَتِي([12])




فإنْ لمْ يَنْفَعِ التَّصحِيْحُ,


فالتَّصرِيحُ يُسْكِتُهُم


لَقَدْ غَدَرُوا؛


لِذا رَفَضُوا مُنَازَلَتِي.






-7-


سَأفْضَحُهُم؛   


أنَا المظلُومُ


مَا أَقوَاكِ ذَاكِرِتي!!


يَنَامُ الظَّالِمُ  المأْثُومُ


لَكِنْ لَنْ تَنَامَ رِمَاحُ أَدعِيَتِي




سَأفْضَحُهُم؛


وإنْ وَضَعُوا رَصَاصَتُهمْ –كَمَا قَالُوا – بِرَأسِي


مِثْلَمَا وَضَعُوا خَنَاجِرَهُمْ بِخَاصِرَتِي




سَأفْضَحُهُم؛


عَلِّيٌ لَسْتُ أشْبِهَهُ,


ولا هُوَ قَطُّ يُشْبِهُنِي


فإنَّ الكُفْرَ والتَّدنِيْسَ والتَّلْبِيْسَ دَيْدَنُهُ([13])


وإنَّ الذِّكرَ والتَّقدِيْسَ والتَّركِيْسَ([14])دَيْدَنتِي


ظَلَمْتُمْ حينَ قَارَنتُمْ


وَجُرتُمْ في مُشَابَهَتِي




سَأفْضَحُهُم؛


فَإِنْ هُوَ مَسَّ أَعرَاضَاً؛


فإنِّي ذُدتُ, بلْ وأذودُ عن أعراضِكمْ سِرَّاً


وَإِنْ هُوَ رَامَ أَغرَاضَاً؛


فإنِّي جُدتُ, بَلْ وأجُودُ في إعطَائكُمْ جهراً


وَربِّي مِن وَرَاءِ القَصْدِ


في جُهْدِي لِنُصرَتِكُمْ, وَمَا تُخفِي مُنَاصَرَتِي




سَأفْضَحُهُم؛


فَمَنْ آذَتْ مُكَرَّمَةً؛


ألمْ تَذكُرْ مَهَانَتَها ومَا انْتَعَلَهْ؟!!


وَمَنْ قَذَفَتْ مُحَصَّنَةً؛


ألمْ تَنْظُرْ لِمَا فَعَلتْ ومَا فَعَلَهْ؟!!


فَكيفَ يَجُوزُ لِلأشَقَى مُسَاءَلَتِي؟!


وكيفَ يَصِحُّ للأعمَى مُعَاقَبَتِي؟!




ولَكِنْ طبْعُ أَهلِ العَيْبِ


فِي نِسْيَانِ حَالِهِمُ


وَيَنْتَقِدُونَ زلَّاتٍ لِغيرِهمُ


لِمَحوِ الحَقِّ بينَ لِسَانِ قَائِلةٍ وَنَاقِلةِ


ولَكِنِّي نَذَرتُ النَّفْسَ


لِلإخوانِ والأخَواتِ في دِيني


وَلَنْ تُثْنَى مواصلتي.




-8-


زَئِيرِي لَيْسَ يَقطَعُهُ


نُباحُ الثَّعلَبِ المَطرُوحِ


سُمِّيَ زَلَّةً سهْواً أسامةْ([15])


وَنُورِي لَيْسَ يَمْنَعُهُ


ظَلامُ الحَاسِدِ المفضُوحِ


غَيْظَاً, غَيْرَةً, حِقْدَاً, مَلامَةْ


وَسَمْعِي لَيْسَ يُفزِعُهُ


كَلامُ الأرنَبِ المبحُوحِ


هَدَّدَ عَلَّ تَلْمِسُهُ الكَرَامةْ


غُبَارٌ لَيْسَ يَنْفَعُهُ مُقَاوَمَتِي


إذا بَاشَرتُ إعصَاري


أوِ اسْتَهْلَلتُ عَاصِفَتِي




أَنَا أسَدُ القِفَارِ


أَسِيْرُ حُرَّاً لَسْتُ أَخْشَى


بَعضَ دِيْدَانِ القُمَامَةْ




أَنَا نَسْرُ الذِّمَارِ([16])


أَطِيْرُ حُرَّاً لَسْتُ أَخْشَى


بَعضَ أَفْرَاخِ الحَمَامَةْ




أَنَا حُوتُ البِحَارِ               


أَعُومُ حُرَّاً لَسْتُ أَخْشَى


بَعضَ قَطْرَاتِ الغَمَامَةْ




سَأَفْعَلُ كُلَّ مَا يَرضاهُ لي ربِّي


ومَا أَرضَى لِقَلْعِ الشَّوكِ مِنْ دَربِي


فلا تأمنْ مباغتتي


فقد وَزَّنتُ أَقوالي وَأَفعَالي,
فَكَانتْ ذِي مُعادَلَتي
.




1/9/2013م






([1]) المكتُوبَةِ في: 24/8/2013م, والمنشُورَة في: 27/8/2013م .
([2]) قَالَ تَعالى:{ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ }البقرة/206.
([3]) الآل : السَّراب.
([4]) المَارِقٌ: المُغَالِ في الدِّين, وَالخَارِجٌ عَنْهُ.
([5]) ثبتَ في الصَّحِيحَين ( البُخارِي ومُسلِم ) وغيرهما أنَّ النَّبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سُحِرَ، وذلكَ بعدَ الهجرةِ في المَدينةِ المُنورةِ, عَنْ عَائشة رضي اللهُ عنها: سُحِرَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتى إنه لَيُخَيَّلُ إليه أنه يَفعَلُ الشيءَ وما فعَله، يخيلُ إليه أن يأتي أهلَه ولا يأتي، حتى إذا كان ذاتَ يومٍ وهو عِندي، دَعا اللهَ ودَعاه، ثم قال:" أشعَرْتِ يا عائشةُ أن اللهَ قد أفتاني فيما استفتَيْتُه فيه ". قلتُ: وما ذاك يا رسولَ اللهِ؟ قال:" جاءَني رجلانِ، فجلَس أحدُهما عِندَ رأسي، والآخَرُ عِندَ رِجلي، ثم قال أحدُهما لصاحبِه: ما وجَعُ الرجلِ؟ قال: مَطبوبٌ ( مسحور )، قال: ومَن طَبَّه؟ قال: لَبيدُ بنُ الأعصَمِ اليهودِيُّ من بني زُرَيقٍ، قال: في ماذا؟ قال: في مُشطٍ ومُشاطَةٍ وجُفِّ طَلعَةٍ ذكَرٍ، قال : فأين هو ؟ قال: في بئرِ ذي أَروانَ ". فذهَب النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في أُناسٍ من أصحابِه إلى البئرِ، فنظَر إليها وعليها نخلٌ، ثم رجَع إلى عائشةَ فقال:" واللهِ لكأنَّ ماءَها نُقاعَةُ الحِنَّاءِ، ولكأنَّ نخلَها رُؤوسُ الشياطينِ ". قلتُ: يا رسولَ اللهِ أفأخرَجتَه؟ قال:" لا، أما أنا فقد عافاني اللهُ وشَفاني، وخَشِيتُ أن أٌثَوِّرَ على الناسِ منه شَرًّا". وأمَر بها فدُفِنَتْ.
      وكانَ شفاؤه برقيةِ جبريل لهُ, فقد روى مُسلم  أنَّ جبريلَ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال: يا محمدُ! اشتكيتَ؟ فقال " نعم " قال : بسمِ اللهِ أرقيكَ, من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ, من شرِّ كل نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ, بسمِ اللهِ أَرْقِيكَ . والله أعلم.
([6]) الشَّاكِلَة : الطَّبْعُ والسجيَّة.
([7]) قصَّة الوَليدِ بنِ المُغيرة مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: صَحَّ عن عبد الله بن العباس رضي الله عنهما: "أنَّ الوليدَ بنَ المغيرةِ جاء إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقرأ عليه القرآنَ فكأنَّه رقَّ له, فبلغ ذلك أبا جهلٍ فأتاه فقال: يا عمِّ إنَّ قومَك يريدون أن يجمعوا لك مالًا ليُعطوكه، فإن أتيتَ محمَّدًا لتعرِضَ لَما قبِله، قال: لقد علِمتْ قريشٌ أنِّي من أكثرِها مالًا، قال: فقُلْ فيه قولًا يبلغُ قومَك أنَّك منكِرٌ له وأنَّك كارهٌ له. فقال: وماذا أقولُ فواللهِ ما فيكم رجلٌ أعلمَ بالشِّعرِ منِّي، ولا برجزِه ولا بقصيدِه منِّي، ولا بأشعارِ الجنِّ، واللهِ ما يُشبهُ الَّذي يقولُ شيئًا من هذا، واللهِ إنَّ لقولِه لحلاوةً، وإنَّ عليه لطلاوةً، وإنَّه لمنيرٌ أعلاه, مشرقٌ أسفلُه، وإنَّه ليعلو وما يُعلَى عليه، وإنَّه ليُحطِّمُ ما تحته قال: لا يرضَى عنك قومُك حتَّى تقولَ فيه، قال: فدَعْني حتَّى أفكِّرَ، فلمَّا فكَّر قال: هذا سحرٌ يُؤثرُ يَأثرُه عن غيرِه ، فنزلت: { ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً{11} وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَّمْدُوداً{12} وَبَنِينَ شُهُوداً{13} وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيداً{14} ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ{15} كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيداً{16} سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً{17} إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ{18} فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ{19} ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ{20} ثُمَّ نَظَرَ{21} ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ{22} ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ{23} فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ{24} إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ{25} سَأُصْلِيهِ سَقَرَ{26} وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ{27} لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ{28} لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ{29} عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ{30} سورة المدثر.
      وصَحَّ أيضاً عن عبد الله بن العباس رضي الله عنهما: في قولِ اللهِ عزَّ وجلَّ: {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} الحجر/95.قال:المستهزئون الوليدُ بنُ المغيرةِ، والأسودُ بنُ عبدِ يغوثَ الزَّهريُّ ، والأسودُ بنُ المطَّلبِ أبو زمعةَ من بني أسدِ بنِ عبدِ العُزَّى، والحارثُ بنُ عَيطلٍ السَّهميُّ، والعاصُ بنُ وائلٍ، فأتاه جبريلُ عليه السَّلامُ شكاهم إليه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وعلى وسلَّم ، فأراه الوليدَ أبا عمرِو بنِ المغيرةِ، فأومأ جبريلُ إلى أبجلِه فقال: ما صنعتَ؟ قال: كُفِيتَه، ثمَّ أراه الأسودَ بنَ المطَّلبِ، فأومأ جبريلُ إلى عينَيْه فقال: ما صنعتَ؟ قال: كُفِيتَه، ثمَّ أراه الأسودَ بنَ عبدِ يغوثَ الزَّهريَّ، فأومأ إلى رأسِه. فقال: ما صنعتَ؟ قال: كُفِيتَه ، ثمَّ أراه الحارثَ بنَ عَيطلٍ السَّهميَّ، فأومأ إلى رأسِه أو قال: إلى بطنِه، فقال: ما صنعتَ؟ قال: كُفِيتَه، ومرَّ به العاصُ بنُ وائلٍ فأومأ إلى أخمصِه ، فقال: ما صنعتَ؟ قال: كُفِيتَه. فأمَّا الوليدُ بنُ المغيرةِ فمرَّ برجلٍ من خزاعةَ وهو يريشُ نَبلًا له فأصاب أبجلَه فقطعها، وأمَّا الأسوَدُ بنُ المطِّلبِ فعَمِي فمنهم من يقولُ عَمِي هكذا، ومنهم من يقولُ نزل تحت سمرةٍ فجعل يقولُ يا بَنيَّ ألا تدفعون عنِّي قد قُتِلتُ فجعلوا يقولون ما نرَى شيئًا وجعل يقولُ يا بَنيَّ ألا تمنعون عنِّي قد هلكتُ، ها هو ذا أُطعَنُ بالشَّوكِ في عيني، فجعلوا يقولون ما نرَى شيئًا فلم يزلْ كذلك حتَّى عَمِيت عيناه. وأمَّا الأسوَدُ بنُ عبدِ يغوثَ الزَّهريُّ فخرج في رأسِه قروحٌ فمات منها، وأمَّا الحارثُ بنُ عَيطلٍ فأخذه الماءُ الأصفرُ في بطنِه حتَّى خرج من فيه ، فمات منها. وأمَّا العاصُ بنُ وائلٍ فبينما هو كذلك يومًا إذ دخل في رأسِه شبرقةٌ حتَّى امتلأت منها فمات منها.
     وفيه أيضاً فيه من قول اللهِ عزَّ وجلَّ: {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ{7} فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ{8} وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ{9} وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ{10} هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ{11} مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ{12} عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ{13} أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ{14} إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ{15} سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ{16} سورة القلم.
([8]) الجَذْلاَنُ: الفَرْحَانُ.
([9]) الخَرْفانُ: مَن أتى بكلامٍ ينكرهُ العقل, أو فَسَد عقلُه من الكِبَر.
([10]) السَّفْسَطَةُ: الجَدل بالخطأ والتضليل لإفحامِ الخصم واسكاته. والغَوْغَاءُ: الجَلَبَة والضَّجَّةُ، والْفَوْضَى.
([11]) المُهَاتَرَةُ: شَتَائِمَ وأَقْوَالٍ بالباطلِ يُنَاقِضُ بَعْضُهَا بَعْضاً.
([12]) المُتَابَعَةُ: هُنا بمعنى الملاحقة.
([13]) التَّلْبِيْسُ: المقصودُ هُنَا تَلبيس الشَّخصِ جنَّاً بالسِّحر. والدَّيْدَنُ: العادَةُ، وَمَا دأبَ الشخص على فعله.
([14]) التَّركِيْس: المقصودُ هُنَا رَدُّ الجنِّ عن الشَّخصِ بالرُّقية.
([15] ) أُسامَةُ: اسم علم مذكر، وهو من أَسماء الأَسد.
([16] ) الذِّمارُ: ما ينبغي الدفاع والذَّوْدُ عنه، كالأهل والعِرْض وَالشَّرَفِ وَالْمُلْكِ.




هناك 60 تعليقًا:

  1. اصدق الكلمات واصدق الاخلاص لدى من احببته في الله اخا ونعم السند في الصراء والضراء انت،
    ليس إطراء فحسب ولا مديح ومن له فرصة محبتك ويكره!!
    وهل جزاء الاحسان إلا الإحسان.
    وان ضلو عن الحق فضلمو ..
    ان كان الله معك فمن عليك ؟
    استبشر بقولهم ان الحق طريقك وان النجاح حليفك
    سدد الله خطاك وحقق مرادك بما يحب ويرضى

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك لمرورك الطيب أختي العزيزة ريما
      جمعنا الله فيه وفي نصره العظيم

      حذف
  2. مؤلمة ........ مثل الحياة المعاني التي سكنتها وندية مثل الصباح بالافق التي جابتها

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك على تعليقك الجميل أختي نجاح
      وهل نميّز الفرح لولا الحزن؟
      وهل نستشعر الهناء لولا الألم؟

      وفي تعليقك كلمات تنافس قصيدتي
      لجمال رقة ما كتبتِ

      حذف
  3. ثبت الله خطاك وسددها بما يحب ويرضى رائعه جدا القصيده
    نصرك الله على من ظلمك وعاداك يااخوي معاويه المومني

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك وعليك أخي معاوية
      وثبَّتنا على الخير والخيرة
      وأشكرك؛ وأشكر ذوقك الكريم

      حذف
  4. يعني بصراحه قصيده مؤثرة جدا لايعيها الا الانسان الذي له كرامه فسدد الله سهام ادعيتك عليهم وعلى من اراد بك السوء والهمك الله الصبر فان في صبرك مقتلة لهم ولااعوانهم المقفلين فلاتستغرب يااخي الحبيب ابا الباسم وجود مثل هؤلاء المنافقين التابعين لحسدهم وسحرهم وشهادتهم الزور ضدك فهم كما قلت اشباه رجال وينبحون مثل الكلاب فهم مهما علو لن يصلو كعب حذائك اخي الحبيب وفقك الله ونصرك بنصر من عنده وامددك بملائكة من عنده اولهم عندك واخرهم عند العرش اللهم اجعل كيدهم في نحورهم وخذهم اخذ عزيز مقتدر اللهم امين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي العزيز أحمد
      ما أجمل دعائك:
      وفقك الله ونصرك بنصر من عنده وامددك بملائكة من عنده اولهم عندك واخرهم عند العرش

      والأجمل أن هنالك ملاك عندك يقول:ولك مثله
      فشكرا لمرورك وتعليقك وغيرتك عليّ

      حذف
  5. هذه القصيده تعني لنا الكثير نحن من عرفنا ابا الباسم بصدقه واخلاصه وطيبته الا متناهيه مع الجميع فهذا درس لكل انسان يحاول النميمه او الغيبه او شهادة الزور فهم مهما اتهموك ومهما حاولو ومهما لفقو ومهما عملو من السحر ومهما جمعو لك من الذين يشهدون الزور من النساء الغافلات واشباه الرجال من تشترى ذممهم ومن يحاولون ارضاء المنافقين ويتوددون لهم بصحبتهم فل يعرفوا ان صحبتهم زائله لاانها مبنيه على النفاق فل يعرفوا ان سهام ادعيتنا ستصيبهم لست الوحيد ياابا الباسم الذي يدعي عليهم فنحن ايضا نسلط ادعيتنا لله عليهم بان ينتقم منهم ويجعل كيدهم في نحورهم ويشتت شملهم وياخذهم الله اخذ عزيز مقتدر هم ومن عاونهم فنحن معكم اخي ابو الباسم قلبا وقالبا فهم مهما حاولو من اساءات لك فلن يصلو مقدمة حذائك اخوك احمد السرحان

    ردحذف
    الردود
    1. أخي أحمد السرحان
      بعد التحية والسلام
      كلامك استقر في الصميم
      وإطراءك جاوز حدود الإحتمال عندي
      ولكن الأجمل منك كان:ان سهام ادعيتنا ستصيبهم لست الوحيد ياابا الباسم الذي يدعي عليهم فنحن ايضا نسلط ادعيتنا لله عليهم بان ينتقم منهم ويجعل كيدهم في نحورهم ويشتت شملهم وياخذهم الله اخذ عزيز مقتدر هم ومن عاونهم فنحن معكم اخي ابو الباسم قلبا وقالبا فهم مهما حاولو من اساءات لك فلن يصلو مقدمة حذائك

      وأعجز حقيقة عن القول بعد هذا الكلام سوى
      أشكرك, وجزاك الله خيرا

      حذف
  6. ليتني أستطيع الكلام ..
    ولكن أصبح صمتي كبريائي ، وإن كان فيه موتي ..
    مجبرة على ذلك ، ف والله لا يعلم ما بقلبي سوى خالقي ..
    لم أتكلم ولكن أعلم أنك ستعرف من أنا ..

    ردحذف
    الردود
    1. وأنا أقول:وما الذي يمنعك عن الكلام وقد تكلمتِ
      وهنا فسحة لكل من أراد سلبا وايجابا
      ولن أدَّعي أنني جزمتُ من أنتِ

      وعلى كل حال:شكرا جزيلا على كلامك الصامت
      وصمتك المتكلم

      حذف
  7. دكتوري ناص
    ومعلمي ابو الباسم
    ومشعل النور في حياتي ابو النور

    اسمح لي أن أشكر من ظلموك ومن طعنوك
    بل وان اقبل رؤوسهم وايديهم
    لأنهم فجَّروا هذهِ القصائد الرائعة من داخلك


    فما أروع الشاعر حين يرسم الواقع بحمم بركانية
    تنول على قلوبنا كشلالات صور وابداع ولوحات فنية

    فشكرا يا أعداء ناصر السخني

    الدكتورة فاطمة شديفات

    ردحذف
    الردود
    1. جميل جدا ما علَّقتك دكتورتي العزيزة فاطمة
      وربما ما حظيت به القصائد الأخيرة فوق التوقع
      وانظري معي لإحصائية مشاهدةقصيدة معادلتي والتي نشرتها منذ عشرة ساعات فقط


      الأردن
      247

      المملكة العربية السعودية
      19

      المغرب
      10

      الولايات المتحدة
      8

      الكويت
      7

      الإمارات العربية المتحدة
      5


      السويد
      2

      مصر
      1

      روسيا
      1

      أوكرانيا
      1


      فرب ضارة نافعة
      شكرا من كل قلبي لكِ

      حذف
  8. قصيدة راءعة جدا
    بارك اله فيك وسدد خطاك واعزك وحماك
    وابعد عنك الماكرين
    واطال بعمرك لكي تمتعنا دائما بقصائدك الرائعة
    والى الامام دائما

    فمن يطعنك من خلفك يثبت لك انك بالمقدمة

    أختك ام روان

    ردحذف
    الردود
    1. أختي أم روان
      كان مرورك جميلا ولطيفا
      وأعلم أنك تكتبين ببساطة الصادقة
      فشكرا لصدق بساطتك
      ولبساطة صدقك

      حذف
  9. يا ريت درست لغة عربية وليس انجليزية
    حتى اقدر اعبر على ما في داخلتي عن روعة هذه القصيدة

    ولكني وجدت ان المقدمة لحالها قصيدة عظيمة
    أنَا إنْ بَدَوْتُ مُسَالِمَاً فِيْمَا مَضَى
    فَالأُسْدُ تَعْشَقُ أنْ تَكُونَ مُسَالِمَةْ


    مَا كَانَ ذَنْبِي أنْ يُصَدَّقَ كِذْبهُمْ
    ذَنْبُ الَّذِينَ يُصَدِّقُونَ مُسَيْلَمَةْ


    والله شكرا لانك بتكتب عن اوجاعنا
    احنا كلنا ناصر السخني
    لان ناصر السخني النا كلنا

    وبالله عليك لا تغيب كثير وتقطعنا
    واكتب كل يوم وداوي اوجاعنا

    مها المصري

    اختك في الهم والوجع

    ردحذف
    الردود
    1. أختي مها
      إن خانتك اللغة فلم يخنك صدق تعبيرك
      ويكفيني منكِ:
      احنا كلنا ناصر السخني
      لان ناصر السخني النا كلنا
      وأسأل الله أن يجعلني هند حسن الظن


      وأنا لا أغيب لكن ضيق الوقت هو سبب ابتعادي قليلا
      وشكرا لكِ

      حذف
  10. قرأت قصيدتك واوهامك وتخيلاتك واعرفك جيدا
    وكيف تحاول ان تجعل من نفسك الضحية
    وكيف تستدرج الناس للتعاطف معك
    وانت فارغ داخليا وخارجيا
    وعقدة النقص عندك هي سبب شعرك
    واحلامك فوق الغمام
    وانت تحت الاقدام

    لا احد يراك فتحاول ان تظهر نفسك
    انا اشفق عليك وعلى المخدوعين فيك
    تقول لست ساحر لانك ساحر وتتعامل مع الجن والشياطين
    وتتكبر لان صغير
    ويومك قريب والناس سيعرفون حقيقتك

    الصادق الوحيد في كل من علق على شعرك

    ردحذف
    الردود
    1. إلى غير معرف
      إلى المتهكّم علي من دون ان اعرفه

      أظنك توقّعت مني أن أشطب تعليقك
      أو أن لا أسمح له بالظهور
      أو أن أحظره....ولكن خاب توقعك
      وهذا أول دليل على أنك لا تعرفني جيداً


      وحسبكَ كذباً أن تقول عن نفسك:
      الصادق الوحيد في كل من علق على شعرك
      فكيف زكّيت نفسك, وهذا طبع الكاذبين

      ولأنني أظن أن مقدمة القصيدة أصابتك
      حين ورد فيها اسمك"مسيلمة" فأزعجك ذلك

      وأشكرك لتوضيح نقصي لي:فكلنا ناقصون والكمال لله
      ولكن العقدة التي تحدثت عنها أراها في عدم إظهار من أنت
      فالناقص هو من يخاف, والمعلن هو الجريء الشجاع المقدام

      أرقام تلفوناتي موجودة على الموقع فاتصل بي وكلمني
      وما دمتَ تعرفني- كما تدعي - فتفضل لزيارتي وناقشني
      وإن كنتَ شيطاناً؛ فأنا لا أحضرك ولا أتعامل معك لتعرفني
      وإن كنتَ إنسيَّاً آدمياً فأبونا آدم منك برئ لتتهمني
      فهلا تواجهني وليكن الحكم من طرفك إن نازلتني
      أم أنك لاحق بركب الذين:
      لَقَدْ غَدَرُوا؛
      لِذا رَفَضُوا مُنَازَلَتِي.


      أما قولك:ويومك قريب والناس سيعرفون حقيقتك
      فأقول لك بقول اللهِ:"وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ"الشعراء


      "إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ"الأنعام

      والسلام على من اتبع الهدى ودعا إليه

      حذف
    2. وهذا المقطع من القصيدة هديتي لك
      ولمن تقتله الغيرة:


      وَنُورِي لَيْسَ يَمْنَعُهُ
      ظَلامُ الحَاسِدِ المفضُوحِ
      غَيْظَاً, غَيْرَةً, حِقْدَاً, مَلامَةْ


      غُبَارٌ لَيْسَ يَنْفَعُهُ مُقَاوَمَتِي
      إذا بَاشَرتُ إعصَاري
      أوِ اسْتَهْلَلتُ عَاصِفَتِي

      حذف
    3. جميعنا ناقصون فالكمال لله وحده ولوكنت تعرف الدكتور ناصر السخني كما تدعي لعلمت بانك انسان يحق لك الافتخار بمن تعرف ولكن الكاذب يرى الناس كاذبون

      حذف
    4. أشكرك على إطرائك لي
      وإن كانت معرفتي فخر كما تقول؛
      فإنني أتمنى لو كتبت اسمك لأعرفك مفتخراً بك

      حذف
    5. اكتب لمن يرد بسوء هنا على هذه الصفحة لو كنت صاحب حق وتحترم ذاتك وصاحب قضية كما يقولون لكتبت بموضوعية أكثر لأن صاحب القضية لا يشتم أحدآ ﻛﻤﺎ اﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺠﻮز ﻻﺣﺪ ان
      ﻳﺸﺘﻢ اﺧﻴﻪ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻗﺎل رﺳﻮل
      ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ )
      ﻟﻴﺲ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎن وﻻ
      اﻟﻠﻌﺎن وﻻ اﻟﻔﺎﺣﺶ وﻻ اﻟﺒﺬئ
      وانت يا اخي الكريم كنت هذه مجتمعة ووضح من اسلوبك المهترئ انك تلعب في الماء الراكد لا غير ,وان كانت لك قضية شخصية فما هكذا تعرض القضايا وما هكذا يتصرف اصحاب المبادئ والأخلاق واالله ما اكتب تملقا ولا لي حاجة عند كاتب القصيدة لكني اكتب مدافعا عن شخص رد عليك ولم يكن لعانا او فاحش او بذيء وهي ذي أخلاق الرجال ,.

      حذف
    6. لو كنتُ أعرف أنك سترد بهذا الرد العظيم
      لما رددتُ أنا عليه
      لأنك كفيتني مؤنة الرد بكلماتك القويَّة
      فشكرا لك

      حذف
  11. روعه سلمت اناملك وجزاك الله خير وجعلك ربي من إهل جناته

    ردحذف
    الردود
    1. الرائعون أمثالكم
      والذين أدعو الله أن يجمعنا بهم على حوض رسوله
      محمد صلى الله عليه وسلم
      وشكرا لوقتك في القراءة والتعليق

      حذف
  12. سنمضي والنجوم لنا دليلاً
    متى أوقف السحابَ نُباحُ الكلابِ

    نازك مشاقبة

    ردحذف
    الردود
    1. أوجزتِ وأصبتِ وأحسنتِ بتعليقكِ
      دكتورتي العزيزة وأختي الغالية نازك
      فشكرا ثم شكرا لك...

      حذف
  13. وجدت الفسحه هنا ، ولم تنوجد لي في مكان آخر ..
    وأنا وجدت فسحتي على سجادتي التي أفترشها للقاء ربي ، ودعائي لك بظهر الغيب قائم ..

    ردحذف
    الردود
    1. أعتقدُ أنكِ صاحبة التعليق السابق:

      ليتني أستطيع الكلام ..
      ولكن أصبح صمتي كبريائي ، وإن كان فيه موتي ..
      مجبرة على ذلك ، ف والله لا يعلم ما بقلبي سوى خالقي ..
      لم أتكلم ولكن أعلم أنك ستعرف من أنا ..


      وقد كان ردي:
      وأنا أقول:وما الذي يمنعك عن الكلام وقد تكلمتِ
      وهنا فسحة لكل من أراد سلبا وايجابا
      ولن أدَّعي أنني جزمتُ من أنتِ

      وعلى كل حال:شكرا جزيلا على كلامك الصامت
      وصمتك المتكلم


      فلا يسعني إلا أن أمتلئ شكراً لك
      لدعائكِ لي في ظهر الغيب

      ولكن ما الذي يمنعك من التصريح بدلا من التلميح؟
      ولماذا لم تضعي تعليقكِ الأخير هذا تحت تعليقكِ الأول؟
      ليتم الترابط بين زحمة التعليقات!!

      حذف
    2. فتنتهم إمرأة بكلامها
      فأنساقوا ، ولحقوا بها
      قالت لهم : هو كذا وكذا
      فقد صدقوا كلامها ..
      فأجمعوا على أن يتقولوا
      ونسوا ما حلل الله وحرما
      إتهموه زوراً و باطلا ..
      وأنا التي " أجبرت على صمتي "
      ولا يعلمون بمأسآتي ، وأن عقلي وقلبي يتألما
      حاولت التكلم ولكني ..
      وجدت الذي قال لي : لانريد منك تكلما
      إذهبي وأخرجي فليس لك مكان بيننا
      خرجت ضاحكة ..
      " ﻷن الله مع الحق وإن لم أتكلما "
      جلست وحيدة كعادتي ، أطالع السماء وأنتظر ...
      محاكمة باطله وإنتظرت إنتهاءها ..
      ليتهم يعلمون ماقد فعلوا ..
      قد رفعوا من مقامك ، وأذلوا نفسهم إذلالا
      خرجت إحداهن تقول لي وتتقولا ..
      فقلت لها : فلتصمتي ، ولا أريد تكلما
      وعلمت أنهم قد قالوا عني وتكلموا ..

      ففوضت أمري لرب السماء ، وإحتسبت عند الله ، مالي معين سواه
      هم إختاروا طريقهم ، ونحن إخترنا طريقنا
      فليقولوا ، وليتقولوا ، ويتحدثوا ، ويتكلموا
      وأنا أقول لهم :
      قوله سبحانه وتعالى :
      {إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِين}َ (اﻷعراف : 196) .

      وقوله سبحانه وتعالى :
      {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}
      (البقرة : 155-157).

      وقوله سبحانه وتعالى :
      { لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا }
      (الطلاق : 1).


      وأنت تريد مني التكلما ..
      وكل اﻷبواب أغلقت بوجهي ، ولكن باب الله مفتوح لا يغلق ..
      فما حاجتي بأبواب الخلق ، وباب الله مفتوح لا يغلق

      فقد يبتلينا الله باﻷذى ممن حولنا ؛ حتى لا يتعلق قلبنا بأي أحد " لا أم ولا أب ولا أخ ولا صديق "
      فيتعلق قلبنا به وحده سبحانه ..
      فشكراً لمواقف أيقظتني وصنعتني من جديد ..
      وشكراً لعلاقات توقعت منها الكثير ، ووجدت منها القليل ..
      وشكراً لدروس لم تكن بالحسبان ..

      لذلك أصبح الصمت كبرياء في عالمي
      صامته ،، وفي داخلي جرح يتألم ولا يتكلم
      " وأقسمت أن لا أنسى "
      ولتعلم أن دعائي لك بظهر الغيب قائم

      ف الحمد لله من قبل ومن بعد ..
      " ياربنا لك الحمد حتى ترضى ، ولك الحمد إذا رضيت ، ولك الحمد بعد الرضا "

      ((أعتذر لصراحتي وأرجوا مسامحتي إن أخطأت أو أسأت))
      سبحانك اللهمَّ وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلاَّ أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .

      ملاحظه :
      لقد إعتزلت الكتابه منذ الفراق ، ولكن لم أستطع أن أقرأ هذه القصيده وأن لا أكتب .
      وأرجوا أن تكون هذه آخر كلمآتي ، فلم يعد للألم متسع في قلبي ، ولم أعد أستطيع تحمل المزيد .

      حذف
  14. في زمن الطغاة الأغبر لابد للثوب الابيض ان يلحقه بعض الضرر فوجوده يغطي غمامهم وجحودهم وسواد قلوبهم كنت ومازلت اباالباسم ذا الوجه النضر الظحوك فلا يغرنك جحودهم ابتسم وكن كما انت سيدهم واتقاهم واقربهم الى الله .
    كن بخير

    ردحذف
    الردود
    1. نعم؛ لا بد للثوب الأبيض أن يغبرَّ في هذا الزمان
      أشكرك على ثقتك بي
      وجعلني الله عند حسن ظنك
      وسأكون بخير ما دام مثلك يكتب لي وعني
      فيا ليت يُكتبُ الاسم لأعرف أحبائي
      وفي الحديث الصحيح:"إذا أحبَّ الرَّجلُ أخاهُ فليخبرْهُ أنَّهُ يحبُّهُ"

      حذف
  15. اعجز عن وصف جمال قصيدتك كلمات راقت لي جدا نظمت من شخص تعجز الإحرف عن وصفه

    ردحذف
    الردود
    1. من كتب مثل هذا التعليق لا تُعجزهُ الكلمات
      ولا تخونه الألفاظ

      فيا ليت يُكتبُ الاسم لأعرف أحبائي
      وفي الحديث الصحيح:"إذا أحبَّ الرَّجلُ أخاهُ فليخبرْهُ أنَّهُ يحبُّهُ"

      حذف
  16. أنني أقبِّلُ أصابع
    كل من علَّق أو حاول أن يعلِّق على قصائدي

    وأتمنى لو أصنع لهم قارَّةًلهم
    أجمع فيها عبق رياحينهم
    وأجمع الندى من أزهارهم
    لأصنع طعاماً يأكل منهُ فقراء الحب في الله
    ومساكين الألفة في الله

    حتى يعرف الناس معنى محبتنا في الله ولله


    كنتم كبريق المطر
    المتساقط على التراب لأولِ مرة
    تفوح منهُ رائحة العفوية والصدق
    وينادي بصوتٍ ملائكيٍّ:أحبكم في الله

    سأصلي لأجل القلوب التي تتكرّم بالحب
    وتتأنّق كالعروس في يوم زفافها
    وسأدعو الله أن يحرسها من السارقين


    شكرا لكم
    وإن كانت كلماتي لم توفكم شيئاً من بعض حقوقكم علي

    أخوكم المخلص لكم: ناصر السخني

    ردحذف
  17. والله لم نكتب تملقآ او طمعآ في رد منك يحيي المحبة بيننا لانها لم تمت أصلا دع عنك مكر الماكرين وحقد الحاقدين والله مافي هذه الدنيا مايستحق جزءآ من تفكيرك قلت لي ذات أمسية أن قلوب الأخرين ليست كقلبي وها أنا أرد لك تلك النصيحة وأنت الأتقى والأورع مني ...لكن مايدهشني ان في هذا العالم من يكرهك فأنت لا تكره حتى وان كان ما من عليك الله بك دجلا وكذبا لا سمح الله. قلت لا سمح الله. أنت لا تكره لكن في عالمنا المدنس بالوحل حتى المطر الطاهر يكرهه البعض رغم أن غيره يستعطف الخالق كي يمن علينا به وشمس الربيع الدافئة قد تجد لها حاقدآ من هنا أو هناك ..أقسم أني كنت وليدآ عندما رأيت الحقد في عين إحداهن فتمزقت روحي لأني بلغت العشرين وأنا أعتصر خوفآ من تلك الوصمة الحاقدة.جئتك ذات أمسية لا أملا بتميمة أعلقها لجذب حبيب ولا لجني كنوز دفنت عبثآ في أرضنا الخرقاء جئتك لأني اعاني من فقدان الامل في كل شيء ولما عرفتك عرفت ان في الأرض رجال يستحقون المسير إليهم وولآن اطمع بلقائك مرة أخرى .
    لن اكتب أسمي لكن اجزم انك ستعرف من انا وسترسل لي قائلا انه انت او انتي ...

    ردحذف
    الردود
    1. أخي غير معرف
      والذي يكتب بقلم من محبرة المحبة
      نعم قولك صحيح:"والله مافي هذه الدنيا مايستحق جزءآ من تفكيرك"
      ولكن كما قالت الدكتورة فاطمة في تعليقها:"اسمح لي أن أشكر من ظلموك ومن طعنوك؛ لأنهم فجَّروا هذهِ القصائد الرائعة من داخلك؛فشكرا يا أعداء ناصر السخني"أ.ه بتصرف بسيط

      وكما يُقال:يجب أن نهزَّ الورد لنشتمَّ رائحته.

      ونعم صحيح ما قلته عن زماننا الذي انقلبت فيه المقاييس
      تصديقا لقول الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم:"إنَّها ستَأتي على الناسِ سُنونٌ خَدَّاعَةٌ يُصَدَّقُ فيها الكاذِبُ ويُكَذَّبُ فيها الصادِقُ ويؤتَمَنُ فيها الخائِنُ ويُخَوَّنُ فيها الأمينُ ويَنطِقُ فيها الرُّوَيبِضَةُ قيل وما الرُّوَيبِضَةُ قال السَّفِيهُ يتكَلَّمُ في أمرِ العامَّةِ"

      وكما أن هنالك من يحب الحق فهنالك من يكرهه
      وكما أن هنالك من يكره الباطل فهنالك من يحبه

      ويكفي من كل ما كتبتَ قولك:"جئتك لأني اعاني من فقدان الامل في كل شيء ولما عرفتك عرفت ان في الأرض رجال يستحقون المسير إليهم وولآن اطمع بلقائك مرة أخرى."


      وإن لم تكتب اسمك ولم تُعرِّف بنفسك؛
      فقد عرفتُ مكنونات قلبك الصادق الطيب
      وفي الحديث الصحيح:"إذا أحبَّ الرَّجلُ أخاهُ فليخبرْهُ أنَّهُ يحبُّهُ".

      فيا ليت أعرف من صاحب هذه الفسيفساء حنى لا أحتار بين كثرة المحبين
      وشكرا لك

      حذف
  18. اكتب لمن يرد بسوء هنا على هذه الصفحة لو كنت صاحب حق وتحترم ذاتك وصاحب قضية كما يقولون لكتبت بموضوعية أكثر لأن صاحب القضية لا يشتم أحدآ ﻛﻤﺎ اﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺠﻮز ﻻﺣﺪ ان
    ﻳﺸﺘﻢ اﺧﻴﻪ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻗﺎل رﺳﻮل
    ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ )
    ﻟﻴﺲ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎن وﻻ
    اﻟﻠﻌﺎن وﻻ اﻟﻔﺎﺣﺶ وﻻ اﻟﺒﺬئ
    وانت يا اخي الكريم كنت هذه مجتمعة ووضح من اسلوبك المهترئ انك تلعب في الماء الراكد لا غير ,وان كانت لك قضية شخصية فما هكذا تعرض القضايا وما هكذا يتصرف اصحاب المبادئ والأخلاق واالله ما اكتب تملقا ولا لي حاجة عند كاتب القصيدة لكني اكتب مدافعا عن شخص رد عليك ولم يكن لعانا او فاحش او بذيء وهي ذي أخلاق الرجال ,.

    ردحذف
    الردود
    1. لو كنتُ أعرف أنك سترد بهذا الرد العظيم
      لما رددتُ أنا عليه
      لأنك كفيتني مؤنة الرد بكلماتك القويَّة
      فشكرا لك

      حذف
  19. طارق السعود15‏/09‏/2013، 4:41:00 ص

    قصيدة رائعةةةةةةةة سلمت الايادي دكتور....

    ردحذف
    الردود
    1. هذا من ذوقك ارائع أخي طارق
      وأشكر لك مرورك الطيب

      حذف
  20. زايد معايطة / قطر15‏/09‏/2013، 10:01:00 ص

    ﻧﻼﺣﻆ ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﻘﺼيدة واﻟﻘﺼﺎﺋﺪ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ان الشاعر اﻟﻤﺒﺪع ﻗﺎدر ﻋﻠﻰ إﺑﺪاع ﻗﺼﺎﺋﺪ
    ﺟﻤﻴﻠﺔ وﺻﺎدﻗﺔ وذات ﻟﻐﺔ ﺟﺰﻟﺔ وﻗﻮﻳﺔ ، وﻳﺨﻠﻮ ﺷﻌﺮه
    ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻈﺎﻫﺮ اﻟﺘﻜﻠﻒ واﻟﺘﺮﻫﻞ اﻟﺘﻲ ﻧﺠﺪﻫﺎ - ﻣﻊ
    اﻷﺳف القصيدة تحمل في طياتها الكثير من العبارات والقيم الفلسفية الرائعة والتي يحاور فيها من عاداه بلحكمة والعقل الرجيح .قصيدة جميلة وقوية بانتظار جديد الشاعر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي زايد المعايطة
      أن تصفني بالشاعر المبدع فهذا إطراء جميل
      يجعلني أحمل فوق حملي لأكون عند ظنكم الكبير بي
      وأن تنتظر مني الجديد فهذا يدفعني للأمام
      ولكنني - كما - تعلم لا أكتب إلا من الواقع
      فالأحداث هي التي تجر القصيدة من القلب إلى القلم
      وشكرا لك

      حذف
  21. ابيات اكثر من جميلة كتبت بيد ناصعة الانسانية لله درك ابا الباسم بانتظار جديدك في كتاب او ديوان شعر لا تبخل علينا بها .

    ردحذف
    الردود
    1. أختي أم محمد
      مشكورة على كلماتك الطيبة في حقِّي
      وليس بخلاً وإنما ضيق وقت
      وكما تعلمين أنا أخذت عهدا على نفسي أن لا أنشر شهري في ديوان
      إلا مني نفسي؛ فقد قلت عام1989م

      إنا إن نشرتُ فمن ذِراعي قوَّتي
      وإذا اندثرتُ؛ فلستُ بالندمانِ


      لذلك رفضت عروض النشر سابقا
      ولن أنشر إلا من ذراعي الشخصي

      حذف
  22. روعة التميمي15‏/09‏/2013، 10:16:00 ص

    قصيدة تتمتع بسهولة الألفاظ ووضوحها مع التمسك بالفصاحة والأصالة ، وإحكام الصياغة ، والزهد في المحسنات والتنويع بين الخبر والإنشاء ، وعمق المعاني والأفكار وترابطها والابتكار فيها ، ورسم الصورة الكلية ، وتشخيص الطبيعة وإجراء الحوار معها ، وصدق التجربة مع التزام وحدة الوزن والقافية .
    ملامح شخصية الشاعر كما تبدو من خلال النص : رقيق الشعور ، مرهف الحس ، واسع الثقافة ، عميق الفكر ، رائع التعبير والتصوير .

    للامام وبالتوفيق دكتورنا الغالي

    ردحذف
    الردود
    1. روعة يا أختي الغالية روعة
      شعرتُ أنني أمام أكبر النقاد عندما قرأتُ كلماتك
      وتراكيب نقدك كانت عندي أجمل من قصيدتي ذاتها
      فحي هلا بنقدك الذي يدفعني ويمنحني الإقدام للأمام

      حذف
  23. اسمحوا لي أن أعيد عليكم ما كتبتهُ لكم من قلبي:

    أنني أقبِّلُ أصابع
    كل من علَّق أو حاول أن يعلِّق على قصائدي

    وأتمنى لو أصنع لهم قارَّةًلهم
    أجمع فيها عبق رياحينهم
    وأجمع الندى من أزهارهم
    لأصنع طعاماً يأكل منهُ فقراء الحب في الله
    ومساكين الألفة في الله

    حتى يعرف الناس معنى محبتنا في الله ولله


    كنتم كبريق المطر
    المتساقط على التراب لأولِ مرة
    تفوح منهُ رائحة العفوية والصدق
    وينادي بصوتٍ ملائكيٍّ:أحبكم في الله

    سأصلي لأجل القلوب التي تتكرّم بالحب
    وتتأنّق كالعروس في يوم زفافها
    وسأدعو الله أن يحرسها من السارقين


    شكرا لكم
    وإن كانت كلماتي لم توفكم شيئاً من بعض حقوقكم علي

    أخوكم المخلص لكم: ناصر السخني

    ردحذف
  24. قال الإمام الشافعي:

    إِذا ما ظالم استحسنَ الظلمَ مذهباً … ولجَّ عتواً في قبيح اكتسابهِ
    فكِلْه إِلى صرفِ الليلي فإِنها … ستدعي له ما لم يكن في حسابه
    فكمْ قد رأينا ظالماً متمرداً … يرى النجمَ تيهاً تحتَ ظلِّ ركابهِ
    فما قليلٍ وهو في غفلاتِه … أناختْ صروفُ الحادثاتِ ببابهِ
    فأصبحَ لا مالَ ولا جاهَ يرتجى … ولا حسنات تلتقلي في كتابهِ
    وجوزيَ بالأمرِ الذي كان فاعلاً … وصبَّ عليه اللّهُ سوطَ عذابهِ

    "ولا نقول لهم على هذا الإفتراءإلا قوله تعالى"حسبنا الله ونعم الوكيل"
    "ولاء"

    ردحذف
    الردود
    1. ما أبدع وأجمل ما نقلتِ من الابيات
      وأجملها:

      وجوزيَ بالأمرِ الذي كان فاعلاً
      وصبَّ عليه اللّهُ سوطَ عذابهِ

      فشكرا لكِ ولاء
      يا اسماً على مُسمَّىً

      حذف
  25. الطيب بين الناس كاسب ومكسوب وانا الذي من طيب حظي كسبتك والقدرعند الناس مشري ومحسوب وأنا رفعت الراس لمن عرفتك مافي بالهوى ياعمي غالب ومغلوب لو أخسر العالم يكفي ربحتك :
مايتبادر للذهن بعض المرتزقة المتملقين المتسلطين الغافلين الذين يصيغون كلامهم بحق الاسود اقول لااشباه الرجال وللااسف لبعض النساء المتصنعات نحن من عرفنا ناصر نحن من خالطه ورافقناه في بعض الدروب هذا الرجل الطيب الاصيل هذا الانسان الذي لم يتوانى يوما بمساعدة اي شخص كان اكان في ليل او نهار يامن اسئت لااخي ابا الباسم اقول لك اننا كلنا ناصر ولو كنت رجلا لقابلت الرجال اتمنى من كل شخص لم يجلس مع اخي ابا الباسم ان يحاول الجلوس معه وستعرفون من هذا الرجل الطيب باخلاقه وعفويته وانسانيته الذي لم يسد بابه امام اي شخص كان مهما تكلمت اخي ابا الباسم لن اوفيك حقك فاعذرني يااخي الحبيب في الله اخوك احمد السرحان

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك أخي أحمد
      وجزاك الله بكل حرفٍ خيراً عظيماً
      وإنك تمثّل كلام الصادق المصدوق
      صلى الله عليه وسلم:"مثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحمِهم وتعاطفِهم
      كمثلِ الجسدِ الواحدِ إذا اشتكى منه عضوٌ
      تداعى له سائرُ الجسدِ بالحمى والسهرِ".

      ومجرد تعليقك يفيني حقي
      فكيف إن كان التعليق جليلاً

      حذف
  26. خدمة أرجوها من حضرتك دكتور ناصر ولا أعلم إن كنت ستلبيها لي أو لا.....أرجو منك إلغاء أو حذف التعليق المتهكم والظالم والمؤذي بحقك لأنه ملوث وقبيح يعكس نفسا مريضه قذره وحقيره... ... ... أعتذر لحدة كلماتي لكني تفوهت بها من ضيقي ولا أطيق أن أراه لأن ما فيها يبعث على النفوس النقيه التقيه بالإشمئزاز والقرف من عنجهية ونتانة من كتب كلماتها البذيئه.... مره أخرى أقدم إعتذاري الشديد لشدة إنفعالي وغيرتي على سمعة إنسان قدم لنا الكثير الكثير..... أرجوك إحذف قذارته حتى لاينتابني الشعور بالغثيان عند مروري في هذه الصفحات الراقيه.... ..... .....

    ردحذف
    الردود
    1. طلبك أو خدمتك أوامر وأعرف أن مصدرها الغيرة عليَّ
      ولكني لا أشطب أي تعليق لأكون موضوعيا أتقبَّل الرأي والرأي الآخر
      وما دام التعليق - كما تقولين- :" يعكس نفسا مريضة قذرة وحقيرة" فلماذا لا أبقيه حتى يرى المتهكم نفسه؟!

      وأما قولكِ:"ولا أطيق أن أراه لأن ما فيها يبعث على النفوس النقية التقية بالإشمئزاز والقرف من عنجهية ونتانة من كتب كلماتها البذيئة"
      فأقولُ لكِ: لم يسلم سيّد الخلق من الطعن والشتم والرمي بالباطل, أفنسلمُ نحنُ؟!

      أما كلامك المنفعل: وإن كنتُ لا أوافقكِ على بعض الألفاظ؛ لكنني أعلم أنه صدرَ من نفسٍ تحبُّ وتغار, جمعنا الله وإياكم في جنة الأبرار, المتحابين في جلال الجبار.

      وأما قولكِ:" أرجوك احذف قذارته حتى لا ينتابني الشعور بالغثيان عند مروري في هذه الصفحات الراقية"
      فرجاؤكِ عظيم عندي في كل باب؛ ولكن – ولله المثل الأعلى – انظري أعظم كتاب, قرآن رب الأرباب, وفيه نقل الله لنا أقوال الصادق والكذَاب, والسلب والإيجاب. ولولا الظلام ما عرفنا قيمة النور, ولولا الزور ما عرفنا الصواب.

      ولا حظي أنَّهُ حرَّك أقلام أحبائي
      فشكرا لصاحب التعليق الحاقد

      وشكراً لغيرتكِ وحسن ظنكِ واندفاعكِ

      حذف
  27. أحيانا يجبرنا بعض الأقزام على التلفظ بكلمات ثقيله نتجنب استخدامها في معاملاتنا مع خلق الله.....لأن الكلمات الطاهره العفيفه اللطيفه والتي ترضي رب العالمين لا يستوعبونها لشدة البغض والغيظ في قلوبهم العفنه....

    ردحذف
    الردود
    1. فلنعاملهم بما نحن عليه
      ولنقهرهم بإحساننا
      ونار الحاقد تحرقهُ قبل أن تصل لغيرهِ
      وصدق أصدق القائلين:"{وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ }فصلت/34

      حذف
  28. أخجلتني كلماتك..من نفسي..
    ليتني أمتلك ذره من هذا الرقي العظيم وهذا الخلق الكريم؟!؟!
    اللهم صل وسلم وبارك على أشرف الخلق والمرسلين

    ردحذف